معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
أهلاً بك فى منتدى معهد الأزهر للبنات

نرجوا منك الإنضمام فى منتدانا العزيز

وأن تفيدنا بكل جديد
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
أهلاً بك فى منتدى معهد الأزهر للبنات

نرجوا منك الإنضمام فى منتدانا العزيز

وأن تفيدنا بكل جديد
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدين والسياسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معهد فتيات 6 اكتوبر




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

الدين والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: الدين والسياسة   الدين والسياسة Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 10:34 pm

الدين
الإسلامي و السياسة






تعريف
السياسة واهم المصطلحات السياسية؟؟؟










السياسة


هي الإجراءات و الطرق المؤدية لاتخاذ قرارات من أجل المجموعات و المجتمعات البشرية
ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول و أمور الحكومات فإن كلمة سياسة قد تستخدم
أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة و قيادتها و معرفة كيفية التوفيق بين
التوجهات الإنسانية المختلفة و التفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد بما فيها
التجمعات الدينية و الأكاديميات و المنظمات .
وتعرف السياسة بكيفية توزع القوة والنفوذ بمجتمع ما أو نظام معين .

تعريفات للسياسة يبحث العلم فيها:

القوة هي قدرة طرف ما على فرض إرادته على طرف آخر، فالسياسة حتماً تتكون من أطراف
متفاوتة القدرة وبالتالي هناك الأقوى وهناك الأضعف.

مثال
قامت القوة التي تملك السلطة في البلاد بتوزيع القوى الإعلامية والعسكرية
والاجتماعية والثقافية والدينية لصالح نهضة البلاد ورفاهيتها.

إن الاستخدام الحكيم لهذه الأوراق للوصول إلى تحقيق الأهداف لب العمل السياسي لذا
قيل السياسة فن الحكم و فن إدارة الصراع.

لا يستطيع طرف غالباً فرض كل ما يريد لذا تتم عملية مساومة مستمرة للحصول على أعلى
المكاسب وتقديم أقل التنازلات، ومن خلال استخدام أوراق القوة تتم العملية السياسية

أن السياسة شان يخص المجتمع ويؤثر فيه، فالتعليم والإعلام والاجتماع والقانون
والحرب والسلام والاقتصاد أمور تخص الناس جميعاً وتتأثر مباشرة بقرارات الحكومة
وممارستها وكل من يهتم بمناقشة هذه الجوانب ويتعامل معها فهو شاء أم لايتعامل مع
السياسة.







مفهوم كلمة السياسة

لغوياً "سياسة" مشتقة من سَاسَ ويَسُوسُ.
أي ينصرف إلى معالجة الأمور.

العلوم السياسية

هي دراسة السلوك السياسي و تفحص نواحي و تطبيقات هذه السياسة و استخدام النفوذ ,
أي القدرة على فرض رغبات شخص على الآخرين .

وهي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف
وتحليل الأنظمة السياسية وسلوكها السياسي. هذه الدراسات غالبا ذات طابع أكاديمي،
نظري وبحثي.

تحوي العلوم السياسية: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية، والمدنيات
civics وعلم السياسة المقارن (comparative
politics
)، والأنظمة القومية
وتحليل سياسات بين الأمم (
cross-national political
analysis
) والتطور السياسي
والقانون الدولي والسياسة

أهمية علم السياسة

(1) فهم الترابط بين أجزاء العملية السياسية وبالتالي تفسير ما يدور بالساحة السياسية
كمقدمة ضرورية لاتخاذ القرار بشأن التحرك السياسي الملائم.

(2) فتح آفاق العقل للتعامل مع الأحداث بطرق حكيمة بنظرة واقعية.

(3) القدرة على تحقيق الأهداف بأفضل النتائج بأقل التكاليف.

نشأة وتطور علم السياسة

(1) السياسة بالمعنى اللغوي متداولة بحياتنا اليومية في جمبع المجالات: المنزل ,
العمل , المدرسة و المعاملات الحياتية اليومية و علاقة الأفراد و المؤسسات و
الدول. إلخ.

(2) بدأ الاهتمام بالسياسة (كعلم) منذ السنين الأولى من القرن الحالي ولا سيما في
الثلاثينات والأربعينات.

(3) ولكن بدأت أولى محاولات تطوير هذا العلم في الولايات المتحدة حيث اصطبغ بصبغة
المجتمع الأمريكي.

(4) حفزت الطفرات التعليمية والتجارية والصناعية في المجتمع الأمريكية إلى التآزر
مع علماء أوروبا نحو إيجاد الحلول لهذه الطفرة فنشطوا وأنشأوا الجامعات بدايةً من
1880م.

(5) في الفترة بين الحربين العالميتين برزت معطيات جديدة خرجت بعلم السياسة من
دائرة الأمركة إلى التدويل بسبب الأحداث العالمية من ثورات وظهور النازية
والفاشية.

(6) أدلى العلماء المهاجرين من الأوروبيين بدورهم البارز في تطوير العلم من مناهجه
التقليدية وإحلال المناهج السلوكية الحديثة تعتمد على الملاحظة والاستنباط
والاستقراء ووضع الفروض.

(7) تمخضت الحرب العالمية الثانية عن أحداث واستقلت الكثير من دول العالم الثالث،
وتطورت وسائل الاتصال وتطور التكنولوجيا مما أفسح لتمدد علم السياسة بتعدد هذه
الموضوعات.

مصطلحات سياسية

الخلافة الإسلامية

هي نظام الحكم (المنظمة السياسية) التي أوجدها المسلمون بعد وفاة رسول العالمين
محمد بن عبد الله لتولي قيادة المسلمين و إدارة شؤون الجماعة الإسلامية والدولة
الإسلامية التي كانت قد بدأت مرحلة التوسع و نشر الدعوة .

وهي مشتقة من الفعل خَلَفَ أي اتبع في الحكم. ومصطلح الاستخلاف في التعاليم
الإسلامية هي من الأسباب الرئيسية التي وضع الله بني البشرعلى الأرض من اجلها؛
ليعبدوه ويطبقوا أحكامه التي أرسلها إلى الأنبياء والرسل على مر الزمن.
الخلافة مفهوم دارج بين المسلمين أيضا للدلالة على حكم المسلمين للأرض لفترة زمنية
طويلة، كانت بدايتها على عهد الخلفاء الراشدين.

أرستقراطية
Aristocracy

في اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز
بكونها موضع اعتبار المجتمع تتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في
المجتمع بالوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى،
وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل بالأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى
،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية
واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.

أنثروبولوجيا
Anthropology

تعني باليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه
عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية لسلالات وفق أسس
بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.

أيديولوجية
ideology

نتاج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري
معين يربط الأفكار بمختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

أوتوقراطية
autocratic

مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص أو جماعة، أو حزب لا يتقيد بدستور أو
قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد
الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني باللاتينية الحكم الإلهي،
أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والأوتوقراطي هو من يحكم حكمًا مطلقًا
ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، تختلف الأوتوقراطية عن الديكتاتورية من
حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن
المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.

براغماتية (ذرائعية)
Pragmatism

مشتق من اللفظ اليوناني " برا غما " اي العمل، وهي مذهب فلسفي سياسي
يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه
يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره،
و لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، بل من خلال
النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية
إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ،
ومعاداة النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

بروسترايكا
Brostraika

إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع
النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير
وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، أدت تلك السياسة
لاتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة
والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .

بروليتاريا
Breaulitaria

مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون بالإنتاج الصناعي ومصدر
دخلهم بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.

وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر
من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع
دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد
نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.

بورجوازية
bourgeoisie

تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار
وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال
من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور
الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات
الزراعية والصناعية والعقارية، فأدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة
عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.

وهي عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات
الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

بيروقراطية
bureaucratic

نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين
الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا
جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط
معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر
التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " وبهذا تعتبر نقيضاً للثورية،
فتنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل
شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر للحيوية. والعدو الخطير للثورات
هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة
بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

تعددية
Multilateralism

مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح
مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة
وتوزيع المنافع.

تكنوقراطية
technocratic

مصطلح سياسي نشأ باتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، يعني (حكم
التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً
لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما
أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في
الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة
الأمريكية ،حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم
التكنولوجي.

والمصطلح استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين
العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل.

ثيوقراطية
theocracy

نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ، و
ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت
بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة
مستبدة سميت بالعصور المظلمة.

دكتاتورية
dictatorship

كلمة يونانيه رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها، يدل معناها السياسي الان على
سياسة تصبح جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته،دون اشتراط موافقة الشعب
على القرارات التي يتخذها.

ديماغوجية
demagoguery

كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما
معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه
ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.

ديمقراطية
democracy

مصطلح يوناني من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة،
فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أوحكم الشعب.والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون
فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم
الحياة العامة، وهي كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أوبواسطة ممثلين
منتخبين بحرية كاملة كما يُزعم، فأما تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب
حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، او تكون اقتصادية تنظم الإنتاج
وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.

راديكالية (جذرية)
radical

الراديكالية نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج
الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه لإحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع،
والراديكالية تتقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق
بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر لمشاكل المجتمع
ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية
والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته، لنقله من واقع
التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.

والراديكالية تطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

رأسمالية
Capital

هي نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء
مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض
في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع. وبمعنى آخر إن الفرد في ظل
النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال
الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه،
لذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي
الحر،وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم لجمع الثروات عن طريق
سوء استعمال الحرية ألمباحه بالنظام الرأسمالي.







رجعية Retroactivity

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن
طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب
المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك
موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة
من الشعب على حساب الصالح العام. وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب
وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة .

شوفينية
Diseased

مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح
للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم
الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح لجندي فرنسي اسمه نيقولا
شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.

غيفارية
Gavril

نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية،
مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً
من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي
تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة
سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

فاشية
fascist

نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب،
وتتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها لذلك العنف وسفك
الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطرازالأوروبي كنظام هتلر وفرانكو
وموسيليني،وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن،وحالياً
تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث،واسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي
واي حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة وتعني الجماعة
التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبرأول
منادى بالفاشية كمذهب سياسي.

فيدرالية
Federal

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد
مركزي ؛ على أن يكون الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل
الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة،
ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

كونفدرالية
Confederation

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات
بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون
الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف و تحتفظ كل
دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها
رئيسها الخاص بها .

ليبرالية (تحررية)
liberal

مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في
المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت
مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية
الاستبدادية والكنيسة.

وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع
المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة
الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد
الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.

وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في
كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بين ما
فرق الله بينه . الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها .

مبدأ أيزنهاور
Eisenhower principle

أعلنه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في 5 يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها
للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج
في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارة
الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطار
الشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة مع السوفيت وخلق المبررات، بل
إناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي إلى المناطق الحيوية بالنسبة للأمن
الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة
الشيوعية ، وكذلك دعم تلك الدول اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة
إلى تنامي الأفكار الشيوعية.

ولاقى هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه سيؤدي إلى ضرب العالم
العربي في النهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما
مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.

مبدأ ترومان
Truman principle

أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947 م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق
البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة
للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في هذه المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق
القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي
البارز بالنسبة للأمن الغربي.

مبدأ كارتر
the principle Carter

أعلنه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي
خطر يهدد الخليج ؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي
فكرة إنشاء قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه
القوة، وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).

مبدأ مونرو
The principle of the Monroe

وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه
انعزالية في الولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ
سائداً في محدودية الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية
في القرن الحالي حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.

مبدأ نيكسون
Nixon principle

أعلنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛ وينص على أن الولايات
المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على تحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع عن
نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم المشورة وتزويد تلك الدول بالخبرة
والمساعدة

مبدأ ويلسون
the principle of Wilson

وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14 نقطة، ويركز على مبدأ
الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق الأوسط ، وكان هذا المبدأ ينص
على علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها الدولية، وهو ما كان يحمل إدانة صريحة
لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت إعلانه بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية
التآمرية التي مارستها تلك الدول.

كما دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع لسلطة الدولة
العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم والاستقلال، والطلب من
حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية واحترام حق الشعوب في تقرير
مصيرها

ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه الأوروبيين في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب
العالمية الأولى في باريس، أمكن التوفيق بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب
الدولي) المتمثل في إدارة المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن
توكل المهمة لبريطانيا وفرنسا نيابة عن العصبة

يسار - يمين
left-rightist

اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين
والمعارضون في اليسار فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور
الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين
على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل
تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام اليسار للدلالة
على الاتجاهات الثورية واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة والاتجاهات ذى صبغة
دينية.





















مهمة
الإسلام ووظيفته


إن
مهمة الإسلام إصلاح الفرد وسياسة المجتمع بالتعبد لله تعالى ، والدينونة له في
جميع مجالات الحياة وشؤونها ، وفق نمط معين حدد الدين مساراته.


وهذه
المسارات هي :


العقيدة
الصحيحة الواضحة.


العبادات
الصادقة.


الأخلاق
الفاضلة.


التشريع
والأحكام العادلة.




أسس
وأصول التشريع والأحكام العادلة :


العدل
في الأحكام.


المساواة
أمام القانون.


الحرية.

الشورى.




















تعريف الدستور

كلمة الدستور ليست عربية الأصل ولم تذكر
القواميس العربية
القديمة هذه
الكلمة ولهذا فإن البعض يرجح أنها كلمة فارسية الأصل دخلت اللغة
العربية عن طريق اللغة التركية، ويقصد بها التأسيس أو
التكوين أو النظام
.
وفي المبادئ العامة للقانون الدستوري يعرف الدستور على أنه
مجموعة المبادئ الأساسية
المنظمة لسلطات
الدولة والمبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها، والواضعة
للأصول الرئيسية التي تنظم العلاقات بين مختلف سلطاتها
العامة، أو هو موجز الإطارات
التي تعمل الدولة
بمقتضاها في مختلف الأمور المرتبطة بالشئون الداخلية
والخارجية.





صحيفة المدينة المنورة


أول دستور وضعه رسول الله صلى
الله عليه وسلم


هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب لتبدأ مرحلة


حاسمة في تاريخ الإسلام ودعوته..


كانت يثرب تضم قبيلتين الأوس والخزرج وقد استوطن فيها بعض


القبائل العربية التي تهوّد معظم أفرادها إلى جانب بعض
الوثنيين


العرب الذين قدموا إليها من الخارج واستقروا فيها.


من الطبيعي أن مهمة بناء الدولة الإسلامية التي أنيطت
بالرسول


صلى الله علية وسلم مهمة أساسية وجوهرية. فهي تبدأ ببناء


الإنسان أولاً وبناء العلاقة بينه وبين خالقه؛ ولهذا كان أول عمل


قام به النبي صلى الله عليه وسلم بناء المسجد ليكون مكاناً
للعبادة


والإجتماع بالمسلمين والتشاور في كافة القضايا الدينية


والاجتماعية
والسياسية.




ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام رسخ المبدأ الثاني في
يثرب


وهو التآخي الذي أقامه بين المهاجرين والأنصار وجعله أساساً


لمبادئ العدالة الاجتماعية التي قام على تطبيقها أعظم
وأروع نظام


اجتماعي في العالم.


وكان الأساس الثالث الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم
كتابة


وثيقة بين المسلمين وغيرهم من اليهود وغيرهم. وهذا الأساس


هو أهم ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق
بالقيمة


الدستورية للدولة الجديدة. لقد جعل رسول الله صلى الله
عليه


وسلم هذه الوثيقة أساساً متفقاً عليه فيما بين المسلمين


والجماعات
الأخرى المقيمة في المدينة كاليهود.




لم يتجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسم سياسة
الإبعاد


والتهجير والمصادرة والخصام. وحسبنا أن نذكر ما قام به
اليهود


أنفسهم من إرهاب وقتل وإبادة وتهجير للفلسطينيين ومصادرة


أراضيهم. لقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طيب
خاطر


وجود اليهود وبعض الجماعات من الخزرج الذين لم يسلموا


وعرض على الفريقين أن يعاهدهم معاهدة الند بالند على أن له


دينه ولهم دينهم.


لقد نظمت الوثيقة علاقة الأفراد فيما بينهم وعلاقة الأفراد
بالدولة


والمجتمع المحيط ولعل من أهم ما جاء فيها الدليل على
العدالة


التي
اتسمت بها معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لليهود.





يقول المستشرق الروماني جيورجيو:


"حوى هذا الدستور اثنين وخمسين
بندا،خمسة وعشرون منها



خاصة بأمور المسلمين، وسبعة وعشرون
مرتبطة بالعلاقة بين



المسلمين وأصحاب الأديان الأخرى، ولاسيما
اليهود وعبدة



الأوثان. وقد دُوّن هذا الدستور بشكل يسمح لأصحاب الأديان


الأخرى بالعيش مع المسلمين بحرية، ولهم
أن يقيموا شعائرهم



حسب رغبتهم، ومن غير أن يتضايق أحد
الفرقاء.



وضع هذا الدستور في السنة الأولى للهجرة ؛ أى عام 623م.


ولكن في حال مهاجمة المدينة - من قبل عدو -عليهم أن يتحدوا


لمجابهته وطرده”( ك. جيورجيو : نظرة جديدة في
سيرة رسول



الله ، ص 192).


يقول الدكتور صالح
أحمد العلي
فى كتابه (صحيفة
الرسول صلى



الله عليه وسلم لأهل المدينة دراسة لمحتواها ودلالتها على


تنظيمهم
) ما هو
ملخصه :



أورد ابن إسحاق، وهو أول من وصلنا كتابه
مدوناً عن سيرة



الرسول صلى الله عليه وسلم نصاً طويلاً
لا يوازيه في طوله إلا



معاهدة الرسول لأهل نجران، أطلق على النص
اسم
(صحيفة
)


و (كتاب) في تنظيم أحوال أهل
المدينـة وعلاقتهم مع الرسول



صلى الله عليه وسلم ومع بعضهم، وهذا
الكتاب نقله كله أو بعضه



عدد من المعتمدين الأولين دون التشكيك في
صحته أو تحليل



محتواه، ومن هؤلاء أبو داود في السنن
وأبو عبيد القاسم ابن



سلام في "الأموال " (6/203)
وابن سعد في " الطبقات "



(1-2/172) وابن عبد ربه في العقد، وابن
حجر في " الإصابة "



وابن
كثير في " البداية والنهاية " وابن منظور في "لسان



العرب" والمقريزي في " إمتناع
الأسماع "
. وذكر
معظم الباحثين



بمن فيهم المحدثون المعاصرون أن الصحيفة
قد وصلتنا وحدة



متكاملة ولا يستبعد أنها كانت في الأصل
مكونة من أقسام وضع كل



منها في زمن، وأن جمعها في كتاب واحد، هو
من عمل الرواة،



وليس من الأصل، وإذا صح هذا الافتراض فإن
الأقسام الأولى



المتعلقة بتنظيم العرب المسلمين صدرت
أولاً زمن
معركة
بدر، أما



الأقسام المتعلقة بتنظيم أمور القتال،
فتكون قد
صدرت
متوافقة مع



معركة الخندق أو بعدها بقليل،


علماً بأن معركتي أحد والخندق هددتا
المدينة وتطلبتا تنظيماً عاماً



لأهلها بمن فيهم اليهود .


كانت الصحيفة موضوع بحث عدد من المحدثين
وبخاصة



المستشرقين. فبحثها عدد منهم ضمن دراستهم
لسيرة الرسول



صلى الله عليه وسلم وأفرد بعضهم لها
دراسات خاصة نشرت



بشكل مقالات، منهم لين بول وكايتاني
وموللر وجرمه ومجيد



خدوري ويوسف هل
، وغيرهم . وعنى
هؤلاء الباحثون بدراسة



نصوص الصحيفة ودلالاتها وأشاروا باقتضاب
إلى أسس تنظيمها.



وصفت الوثيقة بأنها " كتاب " و
" صحيفة " أي مدونة،
وهي



بيان من الرسول الله صلى الله عليه وسلم ،


لم يذكر فيها اسم شخص من شهودها، وهي
ملزمة للرسول صلى



الله
عليه وسلم وإنَّ عدم معارضتهم لها تعني موافقتهم الضمنية



على ما جاء فيها.


أشار القرآن الكريم إلى العهود والمواثيق
بين المسلمين وفرقاء



آخرين، وطلب في كثير منها وجوب مراعاتها
وتنفيذها، وندد



بخرقها؛ ولعل كثيراً من هذه الآيات تشير
إلى هذه الصحيفة



{ وَأَوْفُوا
بِالعَهْدِ إنَّ العَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً
}( الإسراء:34) ،{الذين


يُوفُونَ بِعَهد اِلله ولا يَنقُضُون
المِيثاق
}(الرعد:20)، وأشارالقرآن


بالذم إلى من ينقض العهد { إنَّ الذيَن يشْتروُنَ بِعَهْدِ اللهِ وأَيمانِهِم


ثمناً قليلاً أولئك لا خلاق لهُم في
الآخرةِ ولا يكلّمهم اللُه ولا ينظُرُ



إِليهم يومَ القيامِة ولا يزكّيهم ولهم
عذابٌ أليمٌ (آل عمران 77)".






{أَوَ
كُلّما عَاهدوا عَهداً نبذُه فريقٌ منْهم
}(البقرة 100) ، {الذين


ينقضونَ عهَد اللهِ مْنَ بعدِ ميثِاقِه }( البقرة27) ، {فَبِما نَقْضِهِم


ميثاقَهُم وَكُفرِهم} (النساء155). وذكر القرآن الكريم ولاء


المؤمنين لبعضهم:{ والمؤمنونَ والمؤمناتُ
بعضُهُم أولياءُ بعضٍ
}



(التوبة:71) . يروي أنس بن مالك أن رسول
الله عقد حلفاً بين



قريش والأنصار في بيته ويروي البلاذري(الأنساب1/286): أن


الرسول صلى الله عليه وسلم عند قدوم
المدينة وادع يهودها



وكتب بينه وبينهم كتاباً . تعالج الصحيفة عدداً من
أحوال أهل



المدينة ونظمها وتحدد بعض مسؤولياتهم في النظام الجديد
الذي



وضعه الرسول صلى الله عليه وسلم.








تتكون الصحيفة من مجموعة فقرات يكون كل
منها جملة كاملة،



ويبدأ كثير منها بحرف العطف (و) وفي بعض
الفقرات يذكر حرف



العطف في وسطها دلالة على أن في الفقرة
حكمين متكاملين



ويتكرر مضمون بعض الفقرات تبعاً للعشائر
والمجموعات في ما



يتعلق بهم. ومحتوى الفقرات متباين.
فبعضها وبخاصة ما يتعلق



بالعرب تتكرر فقراتها بصيغة واحدة عن كل عشيرة،
غير أنها



بمجموعها توضح نظاماً شاملاً لجوانب
متعددة من الاستقرار



وشؤون الحرب والسلم ، والوثيقة وصياغتها صياغة
عربية



خالصة بمفهوم معانيها في زمن الرسول صلى
الله عليه وسلم
،


فهي تتسق مع ما كتب في رسائله الأخرى.


ولم يذكر في الصحيفة اسم أي شخص سوى
الرسول صلى الله



عليه وسلم حيث ذكر باسمه (محمد )
مجرداً(36)، ومحمد



النبي ، ومحمد رسول الله (42، 47) .


تاريخ صدور الوثيقة :


روى ابن الأثير أن الصحيفة أصدرها الرسول
صلى الله عليه وسلم



في اجتماع في بيت أنس بن مالك (1) . ولم يذكر الحاضرين في


هذا الاجتماع الذي لا بد أن حضره عدد ممن
شاركوا في بحثها



وصياغتها، ولم يعترضوا على محتواها.


ولم تحدد المصادر تاريخ الاجتماع. نقل نص الوثيقة
عدد من



المعنيين الثقات القدماء ونشرها محمد
حميد الله، ووضع للفقرات



أرقاماً اعتمدناها في بحثنا الحالي (الكلام للدكتور صالح
أحمد



العلي) ،ومن المعلوم أن علاقة الرسول
صلى الله عليه وسلم



باليهود، إبان الأشهر الأولى من الهجرة،
كانت سلمية. فكانت



القبلة نحو بيت المقدس، وصام المسلمون في
عاشوراء وهو يوم



صلاة اليهود.ولعل كثيراً من الآيات التي
تخص الكتاب الذي أنزل



على موسى بالذكر الطيب وتشير إلى
مكانة اليهود وأخبارهم،



نزلت في هذا الزمن الذي لم يدم طويلاً،
وتلته مماحكات يهودية



ومجادلات وتحويل القبلة إلى الكعبة،
وأمور أخرى لا بد أنها



وسعت الشقة بين المسلمين واليهود وتطلبت
معالجات تؤمن



الاستقرار. والبنود الكثيرة التي تعالج
أمور السلم والحرب توحي



أن الصحيفة صدرت بعد سرية نخلة التي كانت
المرحلة الأولى من



توجه الرسول لمقاتلة مشركي قريش، وقد أعقبتها معركة بدر التي


كانت أول قتال مسلح للرسول مع أهل مكة،
وقد أبرز هذا القتال



الحاجة إلى تنظيم العلاقات القتالية مع
اليهود. وهذا يقتضي



الافتراض أن المواد المتعلقة بالعلاقة مع
قريش صدرت بعد معركة



أحد، أو لعلها كانت قائمة أو صدرت قبيل معركة
الخندق.



امتداد أحكام الصحيفة:


عالجت الصحيفة قضايا تنظيمية إدارية، ولم
تمس بالعقيدة والدين



ولم تذكر أي شخص غير الرسول صلى الله
عليه وسلم. وذكرت



أنها " كتاب من محمد
النبي". فهي بيان وليست معاهدة، وهي



تلزم الرسول صلى الله عليه وسلم
بتنفيذها.



وعالجت ثلاثة ميادين رئيسية هي:


- العرب
المؤمنون(2-23)
.


- واليهود(24-46،28)
.


- وأحكام
عامة تتعلق بشؤون الحرب
و
تنظيم ال
إعداء
للقتال
.


نظمت الصحيفة أمور نفقات الحرب في ثلاث
مواد، وأن اليهود



ينفقون على المؤمنين ما داموا محاربين
(24، 38)
،


وأن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين
نفقتهم(37) وعلى كل



أناس حصتهم من جانبهم الذي من قبلهم(47).


تدل بنود الإنفاق وتنظيم شؤون الصلح أن
الصحيفة كتبت بعد



ظهور الحاجة إليها، أي بعد معركة بدر.
وربما بعد معركة أحد.



وخصت الصحيفة أحوال الحرب والقتال والصلح
والسلم بثمانية



مواد، أكثرهم في آخر الوثيقة ممـا يشير
إلى أهميتها. وقد يدل



على أنها صدرت بعد معركة أحد، حين تهددت
المدينة وأظهرت



أهمية تماسك أهلها بمن فيهم اليهود
ومشاركتهم في صد الخطر



الذي لا يقتصر تهديده على العرب
والمسلمين وإنما يمتد إلى



اليهود. وأحكام هذه المواد من مصلحة
المسلمين



لأنهم هم المهددون، غير أن هذا لا ينفى
احتمـــال وقوع اعتداء



على اليهود يكون المسلمون ملزمين
بحمايتهم لأن انهيارهم قد



يؤثر في مكانة المسلمين.


الوثيقة اقتصرت على ذكر المجموعات من
العشائر و اليهود
،
فلم



تذكر غيرهم من المجموعات الدينية بمن
فيهم النصارى والصابئون



والمجموعات التي ذكرها القرآن. مما يدل
على أنهم لم
يكن
لهم



دور فاعل في المدينة في هذه الفترة
المبكرة من الهجرة.
ولم
يرد



في الوثيقة اسم شخص أو منصب محدد مما
يشير إلى أن
الرسول



صلى الله عليه وسلم كان يهتم بالجماعة
والأمة من دون الأشخاص



" وإنكم مهما اخلفتم فيه من شيء فإن
مرده إلى الله وإلى محمد



(23)" . وما كان بين أهل هذه الصحيفة
من حدث أو اشتجار



يخاف فساده فإن مرده إلى الله وإلى محمد،
وإن الله جار لمن بر



واتقى ومحمد رسول الله (47)"
واليهود لا يخرج منهم أحد
إلا



بإذن محمد (26).


طلبت الوثيقة إرجاع الحكم في الاختلاف
إلى الله وإلى محمد، وذكر



الله تعالى في هذه البنود يسبغ عليه صفة
قدسية عليا على كافة



المسلمين واليهود. فهو قائم على المبادئ
الدينية المعززة للأخلاق



، والمصالح العامة التي تتجلى في جانبها
العلمي على ما نزل فيه



القرآن : أي على المبادئ الإسلامية التي
يحددها ما أنزله تعالى



على الرسول صلى الله عليه وسلم.


إنتهى
ملخص كتاب الدكتور
صالح أحمد العلي .


والآن نعرض ملخص
لبعض بنود [/font:c7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين والسياسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى)) :: من نحن :: أضغط هنا للتعرف على مدرسين ومدرسات المعهد-
انتقل الى: