معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
أهلاً بك فى منتدى معهد الأزهر للبنات

نرجوا منك الإنضمام فى منتدانا العزيز

وأن تفيدنا بكل جديد
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
أهلاً بك فى منتدى معهد الأزهر للبنات

نرجوا منك الإنضمام فى منتدانا العزيز

وأن تفيدنا بكل جديد
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات التقييم الذاتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ست ابوهم




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

خطوات التقييم الذاتى Empty
مُساهمةموضوع: خطوات التقييم الذاتى   خطوات التقييم الذاتى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 1:08 pm


تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
2- إعداد خطة التقييم الذاتى.
3- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
4- تشكيل وتدريب فرق العمل.
5- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
6- تحليل البيانات.
7- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
1- مدير المؤسسة.
2- أحد الوكلاء .
3- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
4- ممثلون لمجلس الآباء والعاملين والمعلمين والأخصائيين.
5- ممثلون للمتعلمين
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.

الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكتروني للمؤسسة.

الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.

الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات ھما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب- نسب النجاح - - نسب التسرب- أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة.... الخ.
ب- معلومات كيفية: وھ ي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور - المتعلمين ومجلس الاباء- ...الخ).
الخطوة السادسة: تحليل البيانات:
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظراً لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
3- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية).
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة
الخطوة السابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة تساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء.
كتابة تقرير التقييم الذاتى :
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسى.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.

ا- المنهجية
يشمل هذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتى بالنسبة لكل من:
- فريق دراسة التقييم الذاتى.
- خطة دراسة التقييم الذاتى.
- أدوات جمع البيانات.
(بحد أقصى 5 صفحات)
أ- فريق دراسة التقييم الذاتى :
م الفئة الحد
الأدنى
لعدد
لكل فئة الاسم
(للمؤسسة الحق فى
اختيار الأفراد فى كل
فئة من فئات المشاركين) الوظيفة المهمة
مدير المؤسسة 1 رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1
المعلمين 4



الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى 1
مسئول وحدة الجودة 1
الإداريين 2

مجلس الاباء 2

أولياء الأمور 3


المتعلمين 3


خبراء مجتمع/ جمعيات 3
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ
ب- خطة دراسة التقييم الذاتى :
الخطوات المهام زمن
التنفيذ إستراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية
المتابعة
تشكيل فريق دراسة
التقييم الذاتى والفرق الفرعية


الفرق الفرعية

تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئى
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائى

ج - أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(تذكر الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التى استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
الاستبيانات.
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
تحليل النتائج
تحليل الوثائق
(طرق أخرى ترى المؤسسة
أنها مناسبة لجمع البيانات)

2- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل
- الخطط المستقبلية.
(بحد أقصى 13 صفحة)





أولا: مجال القدرة المؤسسية:
المجالات المعايير مستوى الأداء
(وفقا لمدرجات
القياس) عوامل
النجاح المعوقات الخطط
المستقبلية
1-الرؤية والرسالة: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
2- القيادة والحوكمة: توافر تنمية مهنية فعالةا
دعم عمليتى التعليم والتعلم
وجود نظام للحوكمة الرشيدة
وجود نظام مالى وإداري متطور
3- الموارد المادية توافر الموارد البشرية وتنميتها
البشرية: توافر الموارد المادية وتنميتها
توفر مبنى مدرسى ملائم
4- المشاركـــة
المجتمعية: وجود ثقافة داعمة للمشاركة
المجتمعية
مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
5- توكيد الجـودة
والمساءلة: التقييم والتحسين المستمر
فاعلية وحدة التدريب والجودة
ثانيا: الفاعلية التعليمية:
المجالات المعايير مستوى الأداء
(وفقا لمدرجات
القياس) عوامل
النجاح المعوقات الخطط
المستقبلية
6- المتعلم : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
التمكن من المهارات الأساسية
اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
7– المعلم: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
أخلاقيات المهنة
طرق وأساليب التقويم
8- المنهج: الممارسات الداعمة للمنهج
الأنشطة صفية ولاصفية فعالة
9- المناخ: توافر بيئة دعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية العلاقات المؤسسية
والقيم الأخلاقية



3- السياق المؤسسى :
تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة.
ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
(بحد أقصى 4 صفحات)

ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
- الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
- حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
- اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
- الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
- المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود ...).
- الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس -/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
- عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
- طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.
- دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
- رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس -/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
- البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)
- خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
- المشاركة الايجابية للمتعلمين.
- القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
- دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر ....).
- دور ممثلي مجلس - والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالى - دعم علمي - أخرى تذكر ....).
4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هي:
- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف.
- فاعلية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية للتحسين.
(بحد أقصى 3 صفحات)

أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف:
- مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
- النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
- فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
- الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
- العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
ب- فاعلية نظام الجودة.
- تعدد نظم المتابعة والتقويم.
- نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
- نظم المراجعة الداخلية.
ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
- التحصيل:
- التدريس:
- بيئة التعلم:
- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:
- التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى
-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات التقييم الذاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات ستة أكتوبر((الأزهرى)) :: قسم الجودة التعليمية :: قسم مقترحات الجودة-
انتقل الى: