1. طرح الإجابة في شكل سؤال .
2. الكلام باسم الجماعة بدون تفويض.
3. لعب دور المحامي المتطوع.
4. عدم الاتصال والمقاطعة .
5. الكلام قبل وضوح الفكرة في الذهن.
6. الحديث بضمير الغائب.
7. استخدام لغة أجنبية .
8. استخدام الألقاب.
9. التعليمات الجانبية.
10. التنظير ( إعطاء نظريات)
11. عدم التأكد من صول الرسالة .
12. الرسائل المزدوجة.
إرشادات حول كيفية الإصغاء
فيما يلي بعض الإرشادات المفيدة عند التخاطب وجها لوجه:-
1. قف عن الكلام ، فلا يمكن الإصغاء وأنت تتكلم .
2. ضع المتكلم في وضع طبيعي ومريح ، وبالتالي يمكن مساعدة المتحدث علي الكلام بحرية.
3. اشعر المتكلم برغبتك في السماح وذلك من خلال المتابعة باهتمام ومحاولة التفهم بدلا من المعارضة.
4. تحرر من الذهول والارتباك : وذلك بضبط تصرفاتك وعدم الانصراف إلي أشياء أخري .
5. شارك وجدان المتكلم : و بالتالي يمكنك مساعدة نفسك في تفهم وجهة نظرا المتحدث .
6. كن صبور : حيث يلزم السماع لأكبر قدر من عدم مقاطعة المتحدث .
7. اضبط أعصابك حيث إن الشخص الغضبان يستقبل المعني بقصد خطأ.
8. كن سهلا في مناقشتك : فلا تضع الناس في موقف دفاعي قد يصل إلي حد الغضب .
9. اطرح بعض الأسئلة : وذلك يشير ألي إصغائك ومن الأفضل إن تقدم أشياء موضوع.
10. قف عن الكلام : هذا هو الإرشاد الأول والأخير نظراً لتوقف الإرشادات الاخري عليها.
إرشادات حول كيفية الحديث
طرق تحسين مهارات الاتصال عند الحديث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. احفظ النغمة سهلة وإيقاع اللفظ سهل وغير رسمي ويمكنك استخدام اسم الشخص.............
" في المخاطبة حسب نوعية العلاقة"
2. استخدام الكلمات المألوفة ولا تجهد المستمع بالمعلومات الفنية والإحساس بالسيطرة الفنية .
3. كن صريحاً عندما يوجه إليك سوال معين مع إعطاء اكبر قدر من المعلومات .
4. أحسن استخدام حالة الدعابة بطريقة فعالة لتخفيف القلق .
5. تلاشي الحكم السريع علي الموقف علي المواقف والأحداث والأشخاص .
6. تحكم في حركات وجهك.
7. راعي عامل السرعة في الحديث ، فلا تسرع ولا تبطي بل اعتدل في السرعة عند الكلام .
8. ابتعد عن التهديد في المناقشة .
9. الاستماع يختلف عن الإصغاء ، ومن ثم يجب أن يكون الإصغاء نشطاً هادفاً .
10. عند الفشل في الإصغاء لا تعتقد انه فشل المتحدث .
11. اتخذ خطوات ايجابية لتصحيح عادات الإصغاء السيئة عندك.
12. أصغ إلي المشاعر و الحقائق إلي جانب الكلمات .
13. املأ عقلك بلغة المتحدث ، مع إعطائه التشجيع من خلال الاهتمام برد المعلومات ورد الفعل Feedback
ما يجب تجنبه في الاتصال وجها لوجه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. لا تبالغ بتصرفك .
2. لا تلجا للسخرية.
3. لا تهدد.
4. لا تتصرف بعصبية.
5. لا تتفوه بألفاظ غير مقبولة.
6. لا تتخذ موقفاً يستحيل عليك أن تحيد عنه.
7. لا تجعل صبرك ينفد